دور المستحدثات التكنولوجية في التكفل بأطفال ذوي اضطراب التوحد (الواقع الافتراضي - الواقع المعزز)
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i2.4894Mots-clés :
المستحدثات التكنولوجية, الواقع الافتراضي, الواقع المعزز, التكفل بأطفال طيف التوحدRésumé
تهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف الدور الحيوي لتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في دعم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، الذين يواجهون تحديات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، حيث تقدم هذه التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي حلولاً مبتكرة من خلال إنشاء بيئات افتراضية آمنة ومخصصة، تسمح هذه البيئات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالتدريب على المهارات الاجتماعية والتواصلية بشكل ممتع ومتكرر مما يعزز انخراطهم وتفاعلهم. ونظرًا لميل الأطفال المصابين بالتوحد إلى التفاعل مع الأجهزة الإلكترونية تساهم هذه التقنيات VR و AR في تطوير مهاراتهم الحياتية وتقليل مستويات القلق والتوتر لديهم وتعتمد الدراسة على مراجعة الأبحاث السابقة، وتناقش التحديات والفرص المتاحة مؤكدة على أهمية التعاون بين الباحثين والمختصين لتطوير حلول تلبي احتياجات هذه الفئة.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.