دور المستحدثات التكنولوجية في التكفل بأطفال ذوي اضطراب التوحد (الواقع الافتراضي - الواقع المعزز)

المؤلفون

  • حكيمة لمقدم
  • مفيدة قردوح

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i2.4894

الكلمات المفتاحية:

المستحدثات التكنولوجية، الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، التكفل بأطفال طيف التوحد

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف الدور الحيوي لتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في دعم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، الذين يواجهون تحديات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، حيث تقدم هذه التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي حلولاً مبتكرة من خلال إنشاء بيئات افتراضية آمنة ومخصصة، تسمح هذه البيئات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالتدريب على المهارات الاجتماعية والتواصلية بشكل ممتع ومتكرر مما يعزز انخراطهم وتفاعلهم. ونظرًا لميل الأطفال المصابين بالتوحد إلى التفاعل مع الأجهزة الإلكترونية تساهم هذه التقنيات VR و  AR في تطوير مهاراتهم الحياتية وتقليل مستويات القلق والتوتر لديهم وتعتمد الدراسة على مراجعة الأبحاث السابقة، وتناقش التحديات والفرص المتاحة مؤكدة على أهمية التعاون بين الباحثين والمختصين لتطوير حلول تلبي احتياجات هذه الفئة.

التنزيلات

منشور

2025-09-05

كيفية الاقتباس

لمقدم ح., & قردوح م. (2025). دور المستحدثات التكنولوجية في التكفل بأطفال ذوي اضطراب التوحد (الواقع الافتراضي - الواقع المعزز). الإحياء, 25(2), 451–470. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i2.4894

إصدار

القسم

المقالات