تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4378Mots-clés :
الخطاب الديني, التربية الإسلامية, التعليمية, التواصل, التداوليةRésumé
تعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.