تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني

Auteurs

  • أسامة بن عبد الله

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4378

Mots-clés :

الخطاب الديني, التربية الإسلامية, التعليمية, التواصل, التداولية

Résumé

تعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟

Téléchargements

Publiée

2024-10-15

Comment citer

بن عبد الله أ. (2024). تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني. El Ihyaa, 20(1), 463–480. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4378

Numéro

Rubrique

المقالات