تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني

المؤلفون

  • أسامة بن عبد الله

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4378

الكلمات المفتاحية:

الخطاب الديني، التربية الإسلامية، التعليمية، التواصل، التداولية

الملخص

تعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟

التنزيلات

منشور

2024-10-15

كيفية الاقتباس

بن عبد الله أ. (2024). تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني. الإحياء, 20(1), 463–480. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4378

إصدار

القسم

المقالات