الاتصال وثقافة المؤسسة

Auteurs

  • ليلى بوطمين

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v11i1.3963

Mots-clés :

الاتصال, المؤسسة, ثقافة المؤسسة, تسيير الموارد البشرية

Résumé

يحاول البحث أن يكشف أهم التغيرات التي مست أو تمس المؤسسة الاقتصادية عموما والصناعية خصوصا، والتي تفرض (التغيرات) إعادة النظر في الإستراتيجيات بل أكثر من ذلك ضرورة تبني ثقافة تسييرية تستجيب للتغيرات الحاصلة وتقوم في جانب أساسي على إعادة الإعتبار للعامل الإنساني، وتعد أولى الإستراتيجيات التي يقوم عليها التسيير الحديث، ومن بين الإستراتيجيات الأخرى هي التخلي عن النظرة الأحادية و المركزية التي لم تؤد سوى إلى فشل التنظيمات وتبني بدلا عنها إستراتيجية لامركزية تفتح المجال للإطارات بمختلف فئاتهم للمشاركة في التسيير. غير أن النتائج الميدانية تثبث إستمرار نفس الأنماط التسييرية السابقة بالرغم من عجزها عن تحقيق التقدم والتطور، لذلك فقد أصبح من الضروري وجود إرادة فعلية واعتقاد حقيقي للتبني الفعلي لممارسات حديثة لا تقوم على الإقصاء والتهميش بل على الإدماج والمشاركة من خلال إستغلال عقلاني للقدرات والكفاءات المتوفرة لدى المؤسسات لإمكان مواجهة التحولات ورفع التحديات

Téléchargements

Publiée

2024-03-14

Comment citer

بوطمين ل. (2024). الاتصال وثقافة المؤسسة. El Ihyaa, 11(1), 482–491. https://doi.org/10.59791/ihy.v11i1.3963

Numéro

Rubrique

المقالات