أثر الضوابط والقيم على سلوك المستهلك في الاقتصاد الإسلامي

Auteurs

  • عبد الرحمن نجار

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v21i1.368

Mots-clés :

الضوابط, القيم, سلوك المستهلك, الاقتصاد الإسلامي

Résumé

عد السلوك الاستهلاكي ظاهرة اقتصادية هامة ودوافعه معقدة للغاية، أين تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الضوابط والقيم في تحقیـق الوعي والرشد لدى سلوك المستهلك، كمــا أوضحت هذه الدراسة طـرق حماية المستهلك من الأفكار الدخيلة التي تؤثر سلبا على سلوكه، وبينت حدود حريته الاستهلاكية على ضوء القيم والضوابط التي تهدف إلى الكشف عن الأسباب المعيقة لحصول الرشد في سلوكه ومعالجتها. وقـد خلصت الدراسـة إلى أن الغاية من الاستهلاك في الاقتصاد الإسلامي تحقيق المصلحة، من خلال الضوابط والقيم التي تكسب المستهلك الوعي والرشاد، وتحول ذلك سلوكا استهلاكيا مثاليا يقوده نحو الحلال الطيب ويبعده عن الحرام الخبيث. انطلاقا مما سبق تمت صياغة الإشكالية على النحو الآتي: كيف يعيد الاقتصاد الإسلامي التوازن والرشد إلى سلوك المستهلك من خلال الضوابط والقيم؟

Téléchargements

Publiée

2023-10-11

Comment citer

نجار ع. ا. (2023). أثر الضوابط والقيم على سلوك المستهلك في الاقتصاد الإسلامي. El Ihyaa, 21(1), 527–544. https://doi.org/10.59791/ihy.v21i1.368

Numéro

Rubrique

المقالات