أثر الضوابط والقيم على سلوك المستهلك في الاقتصاد الإسلامي

المؤلفون

  • عبد الرحمن نجار

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v21i1.368

الكلمات المفتاحية:

الضوابط، القيم، سلوك المستهلك، الاقتصاد الإسلامي

الملخص

عد السلوك الاستهلاكي ظاهرة اقتصادية هامة ودوافعه معقدة للغاية، أين تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الضوابط والقيم في تحقیـق الوعي والرشد لدى سلوك المستهلك، كمــا أوضحت هذه الدراسة طـرق حماية المستهلك من الأفكار الدخيلة التي تؤثر سلبا على سلوكه، وبينت حدود حريته الاستهلاكية على ضوء القيم والضوابط التي تهدف إلى الكشف عن الأسباب المعيقة لحصول الرشد في سلوكه ومعالجتها. وقـد خلصت الدراسـة إلى أن الغاية من الاستهلاك في الاقتصاد الإسلامي تحقيق المصلحة، من خلال الضوابط والقيم التي تكسب المستهلك الوعي والرشاد، وتحول ذلك سلوكا استهلاكيا مثاليا يقوده نحو الحلال الطيب ويبعده عن الحرام الخبيث. انطلاقا مما سبق تمت صياغة الإشكالية على النحو الآتي: كيف يعيد الاقتصاد الإسلامي التوازن والرشد إلى سلوك المستهلك من خلال الضوابط والقيم؟

التنزيلات

منشور

2023-10-11

كيفية الاقتباس

نجار ع. ا. (2023). أثر الضوابط والقيم على سلوك المستهلك في الاقتصاد الإسلامي. الإحياء, 21(1), 527–544. https://doi.org/10.59791/ihy.v21i1.368

إصدار

القسم

المقالات