تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4378الكلمات المفتاحية:
الخطاب الديني، التربية الإسلامية، التعليمية، التواصل، التداوليةالملخص
تعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.