الموازنة بين تثمين الرقابة على الأوامر التشريعية ومآخذها

Auteurs

  • صليحة بيوش جامعة باتنة1

DOI :

https://doi.org/10.59791/efas.v10i1.1876

Mots-clés :

الرقابة البرلمانية, التشريع بأوامر, رئيس الجمهورية

Résumé

خول المؤسس الدستوري لرئيس الجمهورية صلاحيات عديدة في المجال التشريعي المحجوزة دستوريا للبرلمان في حالة غياب هذا الأخير متى اقتضى الأمر التدخل العاجل يمارسها عن طريق التشريع بأوامر والتي حصرها في اربع حالات بموجب المادة 142 من التعديل الدستوري 2020 وتتمثل في شغور المجلس الشعبي، أو خلال العطلة البرلمانية، والحالة الاستثنائية، إلى جانب تدخله في إصدار قانون المالية بأمر إذا لم تتم المصادقة عليه من البرلمان في أجل 75 يوم.

إلا أن هذه السلطة قيدها المؤسس بعدة قيود منها خضوع الأوامر لرقابة المحكمة الدستورية ورقابة البرلمان، بالإضافة إلى اتخاذها في مجلس الوزراء وأخذ رأي مجلس الدولة بشأنها، ومن هنا وجب تحديد الرقابة المسلطة على هذه الآليات التشريعية التي تعزز مركز رئيس الجمهورية

Téléchargements

Publiée

2023-01-29

Comment citer

بيوش ص. (2023). الموازنة بين تثمين الرقابة على الأوامر التشريعية ومآخذها . ELBAHITH For Academic Studies, 10(1), 353–377. https://doi.org/10.59791/efas.v10i1.1876

Numéro

Rubrique

المقالات