الموازنة بين تثمين الرقابة على الأوامر التشريعية ومآخذها

المؤلفون

  • صليحة بيوش جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v10i1.1876

الكلمات المفتاحية:

الرقابة البرلمانية، التشريع بأوامر، رئيس الجمهورية

الملخص

خول المؤسس الدستوري لرئيس الجمهورية صلاحيات عديدة في المجال التشريعي المحجوزة دستوريا للبرلمان في حالة غياب هذا الأخير متى اقتضى الأمر التدخل العاجل يمارسها عن طريق التشريع بأوامر والتي حصرها في اربع حالات بموجب المادة 142 من التعديل الدستوري 2020 وتتمثل في شغور المجلس الشعبي، أو خلال العطلة البرلمانية، والحالة الاستثنائية، إلى جانب تدخله في إصدار قانون المالية بأمر إذا لم تتم المصادقة عليه من البرلمان في أجل 75 يوم.

إلا أن هذه السلطة قيدها المؤسس بعدة قيود منها خضوع الأوامر لرقابة المحكمة الدستورية ورقابة البرلمان، بالإضافة إلى اتخاذها في مجلس الوزراء وأخذ رأي مجلس الدولة بشأنها، ومن هنا وجب تحديد الرقابة المسلطة على هذه الآليات التشريعية التي تعزز مركز رئيس الجمهورية

التنزيلات

منشور

2023-01-29

كيفية الاقتباس

بيوش ص. (2023). الموازنة بين تثمين الرقابة على الأوامر التشريعية ومآخذها . مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 10(1), 353–377. https://doi.org/10.59791/efas.v10i1.1876

إصدار

القسم

المقالات