فاعلية التشكيل اللوني للقاعات الدراسية في تنمية التفكير الابداعي للطلبة ( الاطفال ) في المدارس الابتدائية في العراق
Mots-clés :
التشكيل اللوني, التفكير الابداعي, البيئة الاسرية, البيئة التعليمية, المجتمعRésumé
يدين العالم للمبدعين من أبنائه، بكل ما أحرزه من تقدم في العلوم والفنون والآداب، وما توصل إليه من حضارة إنسانية شامخة،وأن الصراع بين الدول المتقدمة هوصراع بين عقول أبنائها من أجل الوصول إلى سبق علمي وتكنولوجي يضمن لها الريادة والقيادة.وفي عالمنا المعاصر، يقضي الطفل الشطر الهام من حياته في اجواء المدرسة التي تساعد على تنشئته وتكوين شخصيته وتنمية تفكيره الابداعي حيث ان مرحلة الطفولة من المراحل الخصبة لتنمية الإبداع واكتشاف المبدعين. إلا ان العمارة الداخلية للمدارس الابتدائية في بلدنا (العراق) ما زالت تعاني من فقر واضح في توظيف الالوان وخاصة في القاعات الدراسية، لذا اهتم البحث بتوفير قاعدة معلوماتية للمصممين مستندة على ردود افعال الاطفال حول الالوان المحيطة بهم وابراز كيفية تفاعلهم مع الفضاء التعليمي عن طريق توظيف تشكيلات لونية لتكون احدى المحفزات والمؤثرات الايجابية لسلوك الطلبة ونمط تفكيرهم في الفضاء التعليمي، من خلال توفير شعور الراحة والطمأنينةوالترغيب الضرورية للأطفال.ولاختبار فرضية البحث المتحددة بان احد عوامل زيادة استيعاب الاطفال للمادة الدراسية وتنمية تفكيرهم الابداعي الذي يسهم في تحقيق الذات، وتطوير المواهب الفردية، وتحسين النمو، ويسهم كذلك في زيادة الإنتاجية هويتأثر بالوان القاعة الدراسية وانظمتها وخصائصها السيكولوجية المحفزة لسلوك الاطفال، لذا اعتمد البحث على المنهج التجريبي التحليلي على عينة مختارة من الواقع المحلي لفضاء داخلي لإحدى القاعات الدراسية في المدارس الابتدائية لمدينة بغداد،وتسجيل ردود افعال الاطفال المنتمين لمجموعات مختارة من مدارس مدينة بغداد على تغيير التشكيلات اللونية للقاعة الدراسية لتحديد مؤشرات العلاقة بين التشكيل اللوني بأبعاده المتعددة وتنمية التفكير الابداعي للطلبة في القاعات الدراسية. لذا فان البحث يقسم الى ستة اجزاء ؛ يتناول الجزء الأول استخلاص المشكلة البحثية وأهداف البحث ومنهجه، بينما يتناول الجزء الثاني مفهوم اللون وتشكيلاته في القاعات الدراسية أما الجزء الثالث فيقدم دراسة تنمية التفكير الابداعي لدى الاطفال، وفي الجزء الرابع يتناول تنمية التفكير الابداعي لدى الاطفال في القاعات الدراسية للمدارس الابتدائية،والجزء الخامس يتناول الاجراءات التطبيقية على العينات المنتخبة. وتأتي الاستنتاجات العامة والتوصيات المقدمة في الجزء السادس والأخير.