الفضاء الثقافي والطفولة المتحف والطفل، أية علاقة؟

Authors

  • نوال قلاب ذبيح جامعة الغربي بن مهيدي-أم البواقي

Keywords:

المتحف, الطفل, المواطنة, التربية المتحفية, التنشئة الاجتماعية

Abstract

لا ندحة في أن اي مجتمع تحركه مجموعة من المؤسسات على اختلاف أنواعها وتركيباتها وأحجامها...غير أن ما يميز جلها أنها تسعى إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والرقي بحياة الفرد وتحقيق الأفضل له، ولقد حظيت المؤسسة المتحفية لما تحووه من فنون ورسوم ومقتنيات وتحف أثرية... باهتمام واسع على مختلف المستويات الدولية والجهوية و المحلية في تشكيل شخصية الفرد والحفاظ على هويته. ويفسر ذلك ضربا من الوعي بأهمية دورها في نشر الثقافة والمساهمة في التربية والتعليم والمحافظة على التراث الوطني وتعزيز الهوية الثقافية في عالم لا يعرف الثبات. ويعتبر الطفل ، رجل الغد من الفئات الحساسة في المجتمع والذي يعتمد في تنشئة سلوكه الاجتماعي ورسم وصقل وملامح شخصيته على تكامل ادوار ووظائف العديد من المؤسسات الاجتماعية بداية بالأسرة ثم المدرسة والمسجد،...ويعد المتحف أحدها حيث يسند له الدور التربوي التكميلي للمدرسة وهذا استعدادا لإنتاج الطفل المواطن. ولاستجلاء هذه المهمة الموكلة للمتحف علينا الإجابة على التساؤل التالي: إلى مدى يستطيع المتحف أن يعزز من سلوك المواطنة لدى الطفل؟

Published

2023-10-03

How to Cite

ذبيح ن. ق. (2023). الفضاء الثقافي والطفولة المتحف والطفل، أية علاقة؟. Journal of Architecture and Environment of Child, 3(2), 80–104. Retrieved from https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/111

Issue

Section

المقالات