أهمية تصميم الفضاءات المدرسية في العملية التعليمية دراسة ميدانية لواقع بعض المدارس الابتدائية الجزائرية
الكلمات المفتاحية:
الارغونوميا، الفضاء المدرسي، المدرسة الابتدائية، التحصيل الدراسيالملخص
إضافة للعوامل المعرفية، النفسية و المناهج الدراسية في تفاعلها مع العوامل الإنسانية (معلم/ متعلم)، فإن للعامل الأرغونومي؛ كمجال يسعى لملائمة و مكاملة قدرات وإمكانات الفردوظروف البيئة الاجتماعية عموما والمهنية ومتطلبات العمل خصوصا؛ له أهميته القصوى في إحراز التقدم في المجال الدراسي من خلال تطويع و تكييف الوسائل المادية الواجب توفرها مع البعد المورفولوجي و البدني للتلميذ. فقصور أو تجاهل هذا العامل الأساسي له انعكاساته السلبيةأين يساهم بدرجة كبيرة في نقص الانجاز و عدم تقديم التلميذ و الأستاذ لقدراتهم الحقيقية. و بغرض الاستفادة من تجارب البلدان المتقدمة صناعيا في تطبيق المقاربة الارغونومية في القطاع التربوي، سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية إبراز أهم المؤهلات الفيزيقية الواجب توفرها في المدارس الابتدائية مع تشخيص واقع المدارس الجزائرية بالبحث من خلال شبكة تقييمية للأبعاد الأرغونومية عن مدى تحقيق المدارس الابتدائية لهذه المعايير مقارنة بما يتم تبنيه من نظم و معايير في مدراس الدول المتقدمة عامة و المدارس الفرنسية خاصة.