تقييم علاقة موقع المدرسة والسلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري (دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة قمار)

المؤلفون

  • ناصر الدين زبدي جامعة الجزائر-2
  • أسماء لشهب جامعة الوادي

الكلمات المفتاحية:

التقييم الموقعي للمدرسة، السلوك العدواني، طفل القسم التحضيري

الملخص

دفت هذه الدراسة إلى تقييم مواقع إنشاء بعض المدارس الابتدائية والكشف عن علاقته بالسلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري، ودراسة الفروق بينهم في مستوى هذا السلوك تبعا لتقييم لمتغير الجنس، ولتحقيق ذلك تم تطبيق الدراسة على عينة من أطفال التحضيري بلغت 80 طفلا وطفلة. ولغرض جمع بيانات الدراسة تم بناء شبكة ملاحظة لقياس السلوك العدواني الذي يبديه الطفل وتكييف مقياس لتقييم موقع المدارس، وباستخدام معامل الارتباط "سبيرمان للرتب" واختبار "ت" لدراسة الفروق بين متوسطين غير مرتبطين ولعينتين غير متساويتين توصلنا إلى النتائج التالية: وجود علاقة عكسية دالة إحصائيا بين التقييم الموقعي للمدرسة والسلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في درجات السلوك العدواني بين الجنسين. وخلصت الدراسة إلى جملة من الاقتراحات أهمها: محاربة التفكير التقليدي في إنشاء المدارس والذي يقوم على الفصل بين المعطى الفني ـــ التقني والمعطى البيداغوجي في عملية تصميم وإنشاء هذه المباني، مساهمة المختصين في مجالي التربية والتعليم في عملية اتخاذ قرار اختيار موقع البناء المدرسي وإبداء رأيهم حول بعض المعايير والمواصفات المساعدة على عمليتي التعليم والتعلم ذات العلاقة بالبناء المدرسي والفضاءات التي يوفرها، توفير الملاعب الرياضية المجهزة بما يناسب مستخدميها من التلاميذ؛ بغرض إتاحة الفضاء الضروري لإحساس الطفل بحريته.

التنزيلات

منشور

2023-10-03

كيفية الاقتباس

زبدي ن. ا., & لشهب أ. (2023). تقييم علاقة موقع المدرسة والسلوك العدواني لدى طفل القسم التحضيري (دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة قمار). مجلة العمارة وبيئة الطفل, 4(2), 43–58. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/121

إصدار

القسم

المقالات