البرامج التفاعلية عبر القنوات الفضائية العربية - دراسة في الآثار الاجتماعية على عينة من الطلبة -
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.771Mots-clés :
التفاعلية, البرامج التفاعلية, الآثار الاجتماعيةRésumé
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الآثار الاجتماعية الناتجة عن اعتماد طلبة علوم الإعلام والاتصال على عينة من البرامج التفاعلية في قناة MBC1، واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام كمنظور إرشادي وعبر استطلاع آراء عينة عنقودية قوامها 200 مفردة من طلبة علوم الإعلام والاتصال والمشاهدين للبرامج التفاعلية في قناة MBC1 عن طريق استمارة الاستبيان تم جمع البيانات من مفردات العينة فضلا عن اعتماد الدراسة على منهج المسح الوصفي، ومن أهم النتائج المتوصل إليها عدم كثافة تعرض طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة سطيف-2- للبرامج التفاعلية التالية : برنامج الصدمة، برنامج كلام نواعم، برنامج ذو فويس The Voice وبرنامج قمرة في قناة MBC1 ويعتمدون عليها في الحصول على المعلومات بدرجة متوسطة مع تعدد الدوافع وراء مشاهدة مضامين البرامج التفاعلية السابقة الذكر، كما توصلت الدراسة إلى وجود الآثار الاجتماعية الإيجابية بدرجة أكبر من الآثار الاجتماعية السلبية سواء على مستوى الآثار الاجتماعية المعرفية أو الوجدانية أو حتى السلوكية.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.