البرامج التفاعلية عبر القنوات الفضائية العربية - دراسة في الآثار الاجتماعية على عينة من الطلبة -

Auteurs

  • وهيبة مسامح
  • وليدة حدادي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.771

Mots-clés :

التفاعلية, البرامج التفاعلية, الآثار الاجتماعية

Résumé

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الآثار الاجتماعية الناتجة عن اعتماد طلبة علوم الإعلام والاتصال على عينة من البرامج التفاعلية في قناة MBC1، واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام كمنظور إرشادي وعبر استطلاع آراء عينة  عنقودية قوامها 200 مفردة من طلبة علوم الإعلام والاتصال والمشاهدين للبرامج التفاعلية في قناة MBC1 عن طريق استمارة الاستبيان تم جمع البيانات من مفردات العينة فضلا عن اعتماد الدراسة على منهج المسح  الوصفي، ومن أهم النتائج المتوصل إليها عدم كثافة تعرض طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة سطيف-2-  للبرامج التفاعلية التالية : برنامج الصدمة، برنامج كلام نواعم، برنامج ذو فويس The Voice وبرنامج قمرة في قناة MBC1 ويعتمدون عليها في الحصول على المعلومات بدرجة متوسطة مع تعدد الدوافع وراء مشاهدة مضامين البرامج التفاعلية السابقة  الذكر، كما توصلت  الدراسة إلى وجود  الآثار الاجتماعية الإيجابية بدرجة أكبر من الآثار الاجتماعية السلبية سواء على مستوى الآثار الاجتماعية المعرفية أو الوجدانية  أو حتى السلوكية.

Téléchargements

Publiée

2022-01-15

Comment citer

مسامح و., & حدادي و. (2022). البرامج التفاعلية عبر القنوات الفضائية العربية - دراسة في الآثار الاجتماعية على عينة من الطلبة -. El Ihyaa, 22(1), 839–860. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.771

Numéro

Rubrique

المقالات