تخريج الفروع على الفروع وسؤال العلمية
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4785Mots-clés :
التخريج, الفروع, المصطلح, النسق, المنهجRésumé
اعتنى البحث بموضوع تخريج الفروع على الفروع وسؤال العلمية؛ فجاء ليجيب عن إشكالية تتعلق بمدى صحة القول بعلميته، وفقا للأسس الداعمة أو المانعة لهذا الادعاء، معتمدا على المنهج التحليلي بمعية المنهج النقدي.
ليخلص إلى تضعيف القول باستقلاله العلمي، مبرهنا عليه بغياب أهمِّ أركان وأسس العلمية فيه – المصطلح، النسق، المنهج-، فأما مصطلحاته فمستفادة من الفقه أو الأصول، ومثلها النسق؛ فإنه عالةٌ على الأنساق الأصولية، وعلى وزانهما المنهج، فإنه يتداول المناهج الأصولية في التخريج، إضافة إلى افتقاده لموضوعه الخاص، كما أن ثمرته لا تخرج عن الغاية التي من أجلها وُضِعَ الفقه، ولذلك استظهر البحث أن يكون التخريج فنَّا من فنون الفقه لا علما مستقلا بذاته، وهو الذي يدل عليه ظاهر عمل الفقهاء قديما.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.