المدرسة الاستشراقية الفرنسية خصائصها وروادها

Auteurs

  • سامية جبارة

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4777

Mots-clés :

الاستشراق, المدرسة الفرنسية, الخصائص, المحاور, سلفستر دي ساسي

Résumé

إنّ الاستشراق كحركة وظاهرة علمية شغلت فكر الباحثين، لما لها من تأثير كبير على المنظومة الفكرية، ولمعرفة هذه الحركة وتطوراتها وجب تتبع أعمال المؤسسات الاستشراقية وما توصلت إليه عبر مختلف الوسائل والأساليب حتى الوقت الحاضر، عبر جهود القائمين عليها، ومختلف الأنشطة التي تقوم بها في دراسة العالم الشرقي عامة والإسلامي بخاصة.

أنشأت المدارس الاستشراقية بأنواعها هذه المؤسسات وحرصت على متابعة نشاطها، فكان من الأهمية بمكان تسليط الضوء على إحدى هذه المدارس الاستشراقية وهي المدرسة الفرنسية التي تُعد من أهم وأكبر المدارس الاستشراقية في أوربا وأقدمها معرفة بأغلب دول الشرق.

سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية التعرف على الدور الذي أدته المدرسة الفرنسية في تطوير حركة الاستشراق قديما وحديثا، ومدى إسهامها في تحقيق أهداف الاستشراق وغاياته، وذلك من خلال ما تميزت به من خصائص، وأهم رواد هذه المدرسة وأهم أعمالهم ومنجزاتهم المعبرة عن رؤيتهم للشرق عموما والشرق الإسلامي خاصة.

Téléchargements

Publiée

2025-03-24

Comment citer

جبارة س. (2025). المدرسة الاستشراقية الفرنسية خصائصها وروادها . El Ihyaa, 25(1), 131–144. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4777

Numéro

Rubrique

المقالات