المدرسة الاستشراقية الفرنسية خصائصها وروادها
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4777Mots-clés :
الاستشراق, المدرسة الفرنسية, الخصائص, المحاور, سلفستر دي ساسيRésumé
إنّ الاستشراق كحركة وظاهرة علمية شغلت فكر الباحثين، لما لها من تأثير كبير على المنظومة الفكرية، ولمعرفة هذه الحركة وتطوراتها وجب تتبع أعمال المؤسسات الاستشراقية وما توصلت إليه عبر مختلف الوسائل والأساليب حتى الوقت الحاضر، عبر جهود القائمين عليها، ومختلف الأنشطة التي تقوم بها في دراسة العالم الشرقي عامة والإسلامي بخاصة.
أنشأت المدارس الاستشراقية بأنواعها هذه المؤسسات وحرصت على متابعة نشاطها، فكان من الأهمية بمكان تسليط الضوء على إحدى هذه المدارس الاستشراقية وهي المدرسة الفرنسية التي تُعد من أهم وأكبر المدارس الاستشراقية في أوربا وأقدمها معرفة بأغلب دول الشرق.
سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية التعرف على الدور الذي أدته المدرسة الفرنسية في تطوير حركة الاستشراق قديما وحديثا، ومدى إسهامها في تحقيق أهداف الاستشراق وغاياته، وذلك من خلال ما تميزت به من خصائص، وأهم رواد هذه المدرسة وأهم أعمالهم ومنجزاتهم المعبرة عن رؤيتهم للشرق عموما والشرق الإسلامي خاصة.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.