تثاقف الخطابات في النص الأدبي الإسلامي (ديوان"مع الله" لعمر بهاء الدين الأميري أنموذجا)
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4730Mots-clés :
التثاقف, الأدب الإسلامي, الأميري, الخطاب, التفاعلRésumé
يرتبط النص الشعري الإسلامي عند الأميري بتلقي الخطابات الثقافية وتماهيها في تجربته الشعرية، وهو ما يفتح مجال السؤال عن دينامية النص من خلال فعل التثاقف والتفاعل بين الخطابات، وعن هوية النسيج النصي في تناثر أطرافه وامتداده اللامتناهي واللامحدود في أرجاء الإنسانية، وعن احتفائه بالانتماء الروحي للإسلام من خلال تداخل الخطابات المختلفة: الخطاب المقدس (القرآن الكريم والحديث الشريف) والخطاب الصوفي، والفكر الرومانسي العربي والغربي ...
كيف تفاعلت هذه الخطابات وتحاورت في نصه الشعري بحثا عن أفق دلالي خاص؟ وهل وظّف النص مختلف الخطابات في حدود ما يخدم الغاية الثقافية الإنسانية، وبخاصة الخطاب القرآني؟
تكشف هذه الدراسة تفاعل الخطابات في النص الأدبي تحت ضوء: الانفتاح والتجلي، الرؤية والإبداع، القبول والرفض، التماهي والمفارقة، الألفة والغربة... وغيرها من المعاني التي تندرج تحت مفهوم المثاقفة .
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.