تثاقف الخطابات في النص الأدبي الإسلامي (ديوان"مع الله" لعمر بهاء الدين الأميري أنموذجا)

Auteurs

  • نجوى منصوري
  • عبد المالك مغشيش

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4730

Mots-clés :

التثاقف, الأدب الإسلامي, الأميري, الخطاب, التفاعل

Résumé

يرتبط النص الشعري الإسلامي عند الأميري بتلقي الخطابات الثقافية وتماهيها في تجربته الشعرية، وهو ما يفتح مجال السؤال عن دينامية النص من خلال فعل التثاقف والتفاعل بين الخطابات، وعن هوية النسيج النصي في تناثر أطرافه وامتداده اللامتناهي واللامحدود في أرجاء الإنسانية، وعن احتفائه بالانتماء الروحي للإسلام من خلال تداخل الخطابات المختلفة: الخطاب المقدس (القرآن الكريم والحديث الشريف) والخطاب الصوفي، والفكر الرومانسي العربي والغربي ...

كيف تفاعلت هذه الخطابات وتحاورت  في نصه الشعري بحثا عن أفق دلالي خاص؟ وهل وظّف النص مختلف الخطابات في حدود ما يخدم الغاية الثقافية الإنسانية، وبخاصة الخطاب القرآني؟

تكشف هذه الدراسة تفاعل الخطابات في النص الأدبي تحت ضوء: الانفتاح والتجلي، الرؤية والإبداع، القبول والرفض، التماهي والمفارقة، الألفة والغربة... وغيرها من المعاني التي تندرج تحت مفهوم المثاقفة .

Téléchargements

Publiée

2024-10-24

Comment citer

منصوري ن., & مغشيش ع. ا. (2024). تثاقف الخطابات في النص الأدبي الإسلامي (ديوان"مع الله" لعمر بهاء الدين الأميري أنموذجا). El Ihyaa, 20(4), 867–886. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4730

Numéro

Rubrique

المقالات