إشكالية السلوك الاتصالي داخل المؤسسة والتنشئة الاجتماعية للأفراد
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4587Mots-clés :
الاتصال, التنشئة الاجتماعية, المؤسسة, سلوك أنساني, نظام اجتماعيRésumé
يعتبر الاتصال أحد أهم الركائز التي تقوم عليها المؤسسات باعتباره شريان الحياة فيها وارتباط ارتفاع مستوي كفاءتها بنجاح هذا الاتصال وفاعليته، لكن نجد داخل المؤسسات الجزائرية عدة عوامل تعرقل العملية الاتصالية وتشوبها الكثير من المشاكل التي تحول دون نجاعته لعدة أسباب مختلفة منها ماله علاقة بمسائل تنظيمية وأخري بخلفيات ثقافية ذات علاقة بالتنشئة الاجتماعية للإفراد في المؤسسة باعتبارها تنظيم اجتماعي، وباعتبار الاتصال سلوك إنساني بالدرجة الأولي، عملت هذه الدراسة علي البحث فيما مدي علاقة السلوك الاتصالي داخل المؤسسة بأساليب التنشئة الاجتماعية، وتنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع في حد ذاته لأن موضوع الاتصال يعد من أهم المواضيع التي اهتم بها المختصون، فالاتصال سواء كان في مؤسسة ذات طابع صناعي أو خدماتي يعتبر أحد أهم العناصر التي يرتكز عليها عملها علي كل المستويات ، حيث يعمل على إحداث التنسيق بين مختلف الأطراف والمستويات داخل المؤسسات في نقل المعلومات والأوامر وهو ينمي العلاقات الاجتماعية والإنسانية ويستطيع أن يصل بالعمال لإدراك دورهم وأهميتهم في تحقيق أهداف مؤسستهم وبالتالي تحفيزهم أكثر للاجتهاد والمزيد من العطاء، كما يعتبر من أبرز دعائم المؤسسة في اتخاذ القرارات.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.