المصحف الماليزي دراسة في الخط والزخرفة

Auteurs

  • مصطفى بهجت مجاهد

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v19i1.4272

Mots-clés :

المصحف الماليزي, الخط والزخرفة

Résumé

المصحف الماليزي دراسة في الخط والزخرفة البحث يعالج واحداً من نماذج الكتابة والتدوين في ماليزيا في العصر الحديث، وفي مؤسسة متخصصة بطباعة المصحف الشريف، وهي (رستو)، وتمثل الطبعة الجودة العالية والإتقان المتميز في الشكل للنص في كتابة القرآن، ومعها الجمال في التأطير والزخرفة لصفحات سور القرآن الكريم مع الزخرفة المتنوعة. والبحث بعد المقدمة في تمهيد عن تاريخ طباعة القرآن الكريم في ماليزيا وجهود مؤسسة رستو لطباعة المصحف، ومبحثين: الأول عن خط القرآن الكريم والآخر عن الزخرفة والألوان لصفحات القرآن الكريم، والخاتمة التي تتضمن خلاصة البحث وأبرز النتائج التي توصل لها البحث. يدخل ضمن المبحث الأول بيان مدى تحقق المعايير المراعاة في خط المصحف: حسن الشكل والوضع والضبط والتقليد، وضمن المبحث الآخر الظاهرة المتميزة بماليزيا في تنوع الزخرفة لحواشي الصفحات وهوامشها، وأول المصحف وأوسطه وآخره، ورؤوس السور، وهذه النقوش والزخارف مرتبطة في شكلها وألوانها وممثلة لولايات ماليزيا، حيث جاء كل جزئين من القرآن بزخرفة ونقوش خاصة بتلك الولاية: كلانتن وترنجانو وملاكا و... إلخ. والحمد لله رب العالمين.

Téléchargements

Publiée

2024-07-04

Comment citer

مجاهد م. ب. (2024). المصحف الماليزي دراسة في الخط والزخرفة. El Ihyaa, 19(1), 211–236. https://doi.org/10.59791/ihy.v19i1.4272

Numéro

Rubrique

المقالات