الإعلان التلفزيوني كآلية لتغيير العادات الاستهلاكية
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v15i1.4163Mots-clés :
الإعلان, الإعلان التلفزيوني, سلوك المستهلك, الاستهلاكRésumé
يعتبر الإعلان التلفزيوني الوسيلة الإعلانية الأكثر رواجا والأكثر فاعلية من غيرها من الوسائل الأخرى. فإلى جانب كونه وسيلة متكاملة تجمع بين الصوت والصورة، فهو أيضا يصل إلى جميع فئات المجتمع دون تمييز ودون حواجز، ولهذا السبب تزايد إقبال المعلنين على التلفزيون للإعلان عن منتجاتهم باستخدام مختلف الأساليب المعتمدة في التلفزيون لإقناع وتوجيه المشاهدين نحو استهلاك منتجاتهم . وفي المقابل، وفي ظل انفتاح القنوات الفضائية على العالم بأسره، وجد المشاهد نفسه أمام زخم هائل من الإعلانات بكل أنواعها وأهدافها سواء استطاع تجنبها أم لا. وقد تحدث هذه الإعلانات آثارا إيجابية وسلبية في سلوك المشاهد سواء تعلق الأمر بعملية شراء المنتوجات المعلن عنها، أو بتغيير العادات الاستهلاكية نحو الأحسن أو الأسوأ. ولهذا تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الأثر الذي يحدثه الإعلان التلفزيوني سواء في تغيير الرغبات والعادات الاستهلاكية أو في سلوك المشاهد عند اقتنائه لمختلف المنتجات.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.