فلسفة نظام ليسانس - ماستر - دكتوراه

Auteurs

  • منصور كافي
  • عادل مقراني

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v12i1.4068

Mots-clés :

نظام ل.م.د, ليسانس, ماستر, دكتوراه, فلسفة نظام التعليم

Résumé

لقد أبرزت اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية في تقريرها، مختلف العوائق التي تعاني منها الجامعة. كما أبرزت الحلول الواجب إدخالها لتمكين الجامعة من القيام بالدور المنوط بها في دفع سيرورة تكييف منظومتها التكوينية مع المتطلبات والحاجيات التي أفرزتها هذه السيرورة. وعلى ضوء توصيات هذه اللجنة وتوجيهات المخطط التنفيذي الذي صادق عليه مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 30 أفريل 2002، حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجية لتطوير القطاع، وتتضمن هذه الاستراتيجية في أحد محاورها الأساسية إعداد وتطبيق إصلاح شامل وعميق للتعليم العالي، تتمثل المرحلة الأولى لهذا الإصلاح في وضع هيكلية جديدة للتعليم ذات ثلاث أطوار تكوينية: ليسانس-ماستر –دكتوراه أي هيكلية تستجيب للمعايير الدولية.وتكون مصحوبة بتعيين وتأهيل مختلف البرامج التعليمية، وباعتماد وتنظيم جديد للتسيير البيداغوجي.

Téléchargements

Publiée

2024-05-16

Comment citer

كافي م., & مقراني ع. (2024). فلسفة نظام ليسانس - ماستر - دكتوراه. El Ihyaa, 12(1), 157–166. https://doi.org/10.59791/ihy.v12i1.4068

Numéro

Rubrique

المقالات