فلسفة نظام ليسانس - ماستر - دكتوراه

Authors

  • منصور كافي
  • عادل مقراني

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v12i1.4068

Keywords:

نظام ل.م.د, ليسانس, ماستر, دكتوراه, فلسفة نظام التعليم

Abstract

لقد أبرزت اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية في تقريرها، مختلف العوائق التي تعاني منها الجامعة. كما أبرزت الحلول الواجب إدخالها لتمكين الجامعة من القيام بالدور المنوط بها في دفع سيرورة تكييف منظومتها التكوينية مع المتطلبات والحاجيات التي أفرزتها هذه السيرورة. وعلى ضوء توصيات هذه اللجنة وتوجيهات المخطط التنفيذي الذي صادق عليه مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 30 أفريل 2002، حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجية لتطوير القطاع، وتتضمن هذه الاستراتيجية في أحد محاورها الأساسية إعداد وتطبيق إصلاح شامل وعميق للتعليم العالي، تتمثل المرحلة الأولى لهذا الإصلاح في وضع هيكلية جديدة للتعليم ذات ثلاث أطوار تكوينية: ليسانس-ماستر –دكتوراه أي هيكلية تستجيب للمعايير الدولية.وتكون مصحوبة بتعيين وتأهيل مختلف البرامج التعليمية، وباعتماد وتنظيم جديد للتسيير البيداغوجي.

Published

2024-05-16

How to Cite

كافي م., & مقراني ع. (2024). فلسفة نظام ليسانس - ماستر - دكتوراه. El Ihyaa, 12(1), 157–166. https://doi.org/10.59791/ihy.v12i1.4068

Issue

Section

المقالات