التربية الوالدية كتجربة جديدة في سياقات متجددة الواقع والتحديات

Auteurs

  • ليلى مدور
  • نوال بوته

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3840

Mots-clés :

التربية, التربية الوالدية, التجربة جديدة

Résumé

التربية الوالدية هي  تلك العلاقة التي تجمع الوالدين مع أبنائهم في شكل ممارسات تربوية، وفي مواقف مختلفة، ورغم اقتصار هذه العلاقة في الواقع على الترجمة العملية لمفاهيم  تربوية نظرية، إلا أنها في  مدلولها العميق لا تقبل الاختزال في  ميدان معقد تتخلله العديد من الصعوبات والتحديات، بل واليوم  ازداد هذا الميدان تعقيدا وتشعبا أخلط حسابات الوالدين في ظل الظرف الصحي  الاستثنائي الذي  يشهده العالم ككل (جائحة كورونا)، والذي أعاد استنطاق موضوع التربية الوالدية من جديد وأعادها إلى الواجهة البحثية لمقاربة إشكالية حيوية في مضمونها لدراسات أعمق،

وعليه تطرقنا في دراستنا إلى التربية الوالدية كتجربة جديدة في سياقها من خلال تسجيل ثلاث قضايا جوهرية تمثلت في رصد واقع التربية الوالدية، ثم أهم المحددات التي تحكم هذه الممارسة التربوية الوالدية في سياقها المتجدد، ثم التحديات التي تواجهها التربية الوالدية كتجربة جديدة، واقتراح آليات للتغلب على هذه التحديات.

Téléchargements

Publiée

2024-02-20

Comment citer

مدور ل., & بوته ن. (2024). التربية الوالدية كتجربة جديدة في سياقات متجددة الواقع والتحديات. El Ihyaa, 24(1), 301–312. https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3840

Numéro

Rubrique

المقالات