التربية الوالدية كتجربة جديدة في سياقات متجددة الواقع والتحديات
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3840Mots-clés :
التربية, التربية الوالدية, التجربة جديدةRésumé
التربية الوالدية هي تلك العلاقة التي تجمع الوالدين مع أبنائهم في شكل ممارسات تربوية، وفي مواقف مختلفة، ورغم اقتصار هذه العلاقة في الواقع على الترجمة العملية لمفاهيم تربوية نظرية، إلا أنها في مدلولها العميق لا تقبل الاختزال في ميدان معقد تتخلله العديد من الصعوبات والتحديات، بل واليوم ازداد هذا الميدان تعقيدا وتشعبا أخلط حسابات الوالدين في ظل الظرف الصحي الاستثنائي الذي يشهده العالم ككل (جائحة كورونا)، والذي أعاد استنطاق موضوع التربية الوالدية من جديد وأعادها إلى الواجهة البحثية لمقاربة إشكالية حيوية في مضمونها لدراسات أعمق،
وعليه تطرقنا في دراستنا إلى التربية الوالدية كتجربة جديدة في سياقها من خلال تسجيل ثلاث قضايا جوهرية تمثلت في رصد واقع التربية الوالدية، ثم أهم المحددات التي تحكم هذه الممارسة التربوية الوالدية في سياقها المتجدد، ثم التحديات التي تواجهها التربية الوالدية كتجربة جديدة، واقتراح آليات للتغلب على هذه التحديات.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.