المنهج العلمي وإشكالية التحدي والإعجاز في القرآن الكريم
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3825Mots-clés :
المنهج العلمي, التحدي, الغيب, الإعجاز, التفنيدRésumé
يعالج هذا البحث إشكالية التعارض الظاهري بين المنهج العلمي والتحدي بالإعجاز في القرآن الكريم، القرآن الذي يعتبر أن الإيمان علم أيضا وفق آخر ما توصل إليه فلاسفة العلم المعاصرين الذين لم يكتفوا بالتحقق في النظريات العلمية بل اشترطوا أيضا أن تكون قابلة للتفنيد، وهذا ما كشف زيف بعض النظريات العلمية الكبرى مثل نظرية التطور وبعض نظريات علم الكون مما جعل الإلحاد يفقد تلك الخلفية العلمية التي استند عليها مدة من الزمن إلى أن خرج من دائرة العلم إلى دائر الإيديولوجيا والدوغمائية، وتظهر هذه المنهجية جلية في القرآن الكريم من خلال عرض بعض النماذج في قضايا مختلفة حول التحدي بالإعجاز في مجالات البيان والغيب والعلم التجريبي والكوني والتي أكدت على أن الحقائق الإيمانية هي أيضا حقائق علمية.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.