المنهج العلمي وإشكالية التحدي والإعجاز في القرآن الكريم

المؤلفون

  • خميس بن عاشور

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3825

الكلمات المفتاحية:

المنهج العلمي، التحدي، الغيب، الإعجاز، التفنيد

الملخص

يعالج هذا البحث إشكالية التعارض الظاهري بين المنهج العلمي والتحدي بالإعجاز في القرآن الكريم، القرآن الذي يعتبر أن الإيمان علم أيضا وفق آخر ما توصل إليه فلاسفة العلم المعاصرين الذين لم يكتفوا بالتحقق في النظريات العلمية بل اشترطوا أيضا أن تكون قابلة للتفنيد، وهذا ما كشف زيف بعض النظريات العلمية الكبرى مثل نظرية التطور وبعض نظريات علم الكون مما جعل الإلحاد يفقد تلك الخلفية العلمية التي استند عليها مدة من الزمن إلى أن خرج من دائرة العلم إلى دائر الإيديولوجيا والدوغمائية، وتظهر هذه المنهجية جلية في القرآن الكريم من خلال عرض بعض النماذج في قضايا مختلفة حول التحدي بالإعجاز في مجالات البيان والغيب والعلم التجريبي والكوني والتي أكدت على أن الحقائق الإيمانية هي أيضا حقائق علمية.

التنزيلات

منشور

2024-02-20

كيفية الاقتباس

بن عاشور خ. (2024). المنهج العلمي وإشكالية التحدي والإعجاز في القرآن الكريم. الإحياء, 24(1), 67–80. https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3825

إصدار

القسم

المقالات