مستوى المهارات الحياتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية

Auteurs

  • أمال بورحلي
  • محمد الطاهر بوطغان

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1419

Mots-clés :

المهارات الحياتية, التلميذ, المرحلة الثانوية

Résumé

أصبحت المهارات الحياتية مطلبا من متطلبات التنمية البشرية في العصر الحالي نظرا لكونها تمكن الفرد من التكيف مع مختلف متطلبات الحياة، وتعده ليكون فاعلا في مجتمعه وفي عالمه. وهي بذلك تحتل مكانة هامة في حياة التلميذ الثانوي فهي تعد مفتاح تحقيق النجاح الدراسي كما أنها تساعد في بناء المواطن الصالح الفعال في بناء مجتمعه ووطنه.

وانطلاقا من ذلك جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن مستوى المهارات الحياتية لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى ثانويات بلديتي اليشير والحمادية بولاية برج بوعريريج. حيث تمثلت المهارات الحياتية في: مهارات حل المشكلات، مهارات الاتصال، مهارات مواجهة الضغوط ومهارات الاستذكار.

وبلغت عينة الدراسة 335 تلميذا للموسم الدراسي 2019/2020. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى المهارات الحياتية مرتفع.

Téléchargements

Publiée

2022-06-15

Comment citer

بورحلي أ., & بوطغان م. ا. (2022). مستوى المهارات الحياتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية. El Ihyaa, 22(2), 711–722. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1419

Numéro

Rubrique

المقالات