التطبيقات الدعوية لمفهوم الحوافز الإدارية

Auteurs

  • سهيل محمد قاسم مينق

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1214

Mots-clés :

التطبيقات, الدعوية, الحوافز, التطبيق, التاريخ

Résumé

عنوان هذا البحث "التطبيقات الدعوية لمفهوم الحوافز الإدارية" رغب الباحث من خلاله في دراسة تقويمية لمفهوم الحوافز ضمن علم إدارة الموارد البشرية، ودراسة عدد من النماذج العملية لتطبيق هذا المفهوم في حياة السلف الصالح في التاريخ الإسلامي بغية الخروج بنتائج حقيقية واقتراحات علمية وتطبيقية تسهم في تحسين أداء المؤسسات الدعوية وإدارة وتحفيز الدعاة، وتمت صياغة مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيس: ما التطبيقات الدعوية للمفهوم العلمي للحوافز الإدارية ضمن وظائف علم إدارة الموارد البشرية، ومدى الاستفادة من تطبيقاتها الدعوية المعاصرة؟، وتفرع عنه عدد من التساؤلات من أبرزها: ما التأصيل الإسلامي لمفهوم الحوافز ضمن إدارة الموارد البشرية الدعوية؟ وما التطبيقات العملية المقترحة لتفعيل مفهوم الحوافز في المؤسسات الدعوية؟ وظهرت أهمية البحث من خلال التعريف بسبق الإسلام وشموليته في العناية بجوانب الحياة كافة، ومنها الجانب الإداري، لاسيما العناية الفائقة بمفهوم الحوافز الذي يؤدي إلى نجاح العملية الإدارية، إضافة إلى تقديم مقترحات تطبيقيات دعوية قد تسهم في تحسين أداء الأعمال الدعوية وتحفيز الدعاة والمدعوين، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي، فقام بجمع المسائل العلمية المتعلقة بمفهوم الحوافز الإدارية من خلال كتب إدارة الموارد البشرية، واستقراء الوقائع التاريخية للإدارة الإسلامية المتصلة بمفهوم الحوافز، واستفاد الباحث من عدد من الدراسات السابقة التي درست أنظمة الحوافز وعلاقتها بالإدارة العامة والإسلامية، وتميز عنها في دراسته بدراسة عدد من النماذج التطبيقية لمفهوم الحوافز ضمن الإدارة الإسلامية، ويتكون البحث من: تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وقائمة المصادر، على النحو التالي:

 تمهيد: تضمن التعريف بالموضوع، وأسباب اختياره، والأهداف التي يسعى لتحقيقها، والدراسات السابقة، ومنهج البحث ومكوناته.

الفصل الأول: عناية الإسلام بالحوافز وتطبيقاتها في الكتاب والسنة.

الفصل الثاني: نماذج من تطبيقات السلف لمفهوم الحوافز الإدارية.

الفصل الثالث: أهم خصائص الحوافز في المنهجية الإسلامية، ومقارنتها بمفهوم الحوافز المعاصر.

قائمة المراجع.

Téléchargements

Publiée

2022-06-15

Comment citer

مينق س. م. ق. (2022). التطبيقات الدعوية لمفهوم الحوافز الإدارية . El Ihyaa, 22(2), 31–52. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1214

Numéro

Rubrique

المقالات