التعليم الشرعي: رؤية إصلاحية

Auteurs

  • زياد خليل الدغامين

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1213

Mots-clés :

أزمة التعليم الشرعي, طالب الشريعة, مدرس الشريعة, الوسط الأكاديمي

Résumé

يتناول هذا البحث أبرز مشكلات التعليم الشرعي، ويهدف إلى تصور الحلول لها فيما يرجع إلى: الطالب، والمدرس، والمقرر الدراسي، والبرنامج الأكاديمي، والوسط التعليمي. وبين سبب إحجام الطلبة عموما عن الالتحاق ببرامج علوم الشريعة من أسباب نفسية واجتماعية وسياسية، وخلص إلى ضرورة إصلاح كل هذه العناصر، وأول أسباب الإصلاح استقلال التعليم عن كل المؤثرات الخارجية، وإصلاح الطالب نفسياً ومعنوياً، وإصلاح المدرس معرفياً ومنهجياً وقيمياً، وإصلاح الكتاب المقرّر والبرامج الدراسية والوسط التعليمي ضرورات لازمة لعملية إصلاح التعليم. وسلك البحث المنهج التحليلي والوصفي، ووقع في مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة. وأوصى بضرورة العناية بالتعليم الشرعي ورفده بالمتطلبات اللازمة المادية والمعنوية كي يستأنف وظيفته في بناء الأمة وتقوية الدولة.

Téléchargements

Publiée

2022-06-15

Comment citer

الدغامين ز. خ. (2022). التعليم الشرعي: رؤية إصلاحية. El Ihyaa, 22(2), 11–30. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1213

Numéro

Rubrique

المقالات