الشعور بالأمن النفسي وعلاقته بمهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي

Auteurs

  • رانية بن زروال

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.1168

Mots-clés :

شعور بالأمن النفسي, مهارة توكيد الذات, تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الشعور بالأمن النفسي و مهارة توكيد الذات لدى عينة من التلاميذ  ضحايا التنمر المدرسي، وما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بينهما بالإضافة إلى الكشف عن الفروق فيهما بين التلاميذ ضحايا التنمر وأقرانهم العاديين عينة الدراسة  تلاميذ التعليم الابتدائي حيث تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذ من ضحايا التنمر، و(31) تلميذ من التلاميذ العاديين، وتمّ الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، والأدوات المستخدمة: مهارة توكيد الذات و الشعور بالأمن النفسي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1- توجد علاقة بين الشعور بالأمن النفسي  و مهارة توكيد الذات  لدى التلاميذ ضحايا التنمر.

2- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى مهارة توكيد الذات بين التلاميذ ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين.

3- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الشعور بالأمن النفسي بين التلاميذ ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين.

Téléchargements

Publiée

2022-01-15

Comment citer

بن زروال ر. (2022). الشعور بالأمن النفسي وعلاقته بمهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي. El Ihyaa, 22(1), 1209–1222. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.1168

Numéro

Rubrique

المقالات