الشعور بالأمن النفسي وعلاقته بمهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.1168Mots-clés :
شعور بالأمن النفسي, مهارة توكيد الذات, تلاميذ ضحايا التنمر المدرسيRésumé
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الشعور بالأمن النفسي و مهارة توكيد الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، وما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بينهما بالإضافة إلى الكشف عن الفروق فيهما بين التلاميذ ضحايا التنمر وأقرانهم العاديين عينة الدراسة تلاميذ التعليم الابتدائي حيث تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذ من ضحايا التنمر، و(31) تلميذ من التلاميذ العاديين، وتمّ الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، والأدوات المستخدمة: مهارة توكيد الذات و الشعور بالأمن النفسي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد علاقة بين الشعور بالأمن النفسي و مهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر.
2- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى مهارة توكيد الذات بين التلاميذ ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين.
3- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الشعور بالأمن النفسي بين التلاميذ ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.