الشعور بالأمن النفسي وعلاقته بمهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.1168الكلمات المفتاحية:
شعور بالأمن النفسي، مهارة توكيد الذات، تلاميذ ضحايا التنمر المدرسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الشعور بالأمن النفسي و مهارة توكيد الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، وما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بينهما بالإضافة إلى الكشف عن الفروق فيهما بين التلاميذ ضحايا التنمر وأقرانهم العاديين عينة الدراسة تلاميذ التعليم الابتدائي حيث تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذ من ضحايا التنمر، و(31) تلميذ من التلاميذ العاديين، وتمّ الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، والأدوات المستخدمة: مهارة توكيد الذات و الشعور بالأمن النفسي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد علاقة بين الشعور بالأمن النفسي و مهارة توكيد الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر.
2- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى مهارة توكيد الذات بين التلاميذ ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين.
3- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الشعور بالأمن النفسي بين التلاميذ ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.