فلسفة التسويق المسؤول من منظور الشريعة الإسلامية

Authors

  • سامية لحول
  • وسيم فلاحي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v17i1.4227

Keywords:

التسويق, فلسفة التسويق, التسويق المسؤول, الشريعة الإسلامية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى ربط مفاهيم التسويق المسؤول بمقاصد الشريعة الإسلامية، من خلال التطرق إلى صعود التسويق المسؤول كفلسفة تسويقية حديثة، ثم ربط هذه الفلسفة بتعاليم الشريعة الإسلامية المنظمة للمعاملات بين البشر. نتائج الدراسة أفضت إلى أن التسويق المسؤول يشكل جزءا لا يتجزأ من التسويق المستدام، فهو يهدف فقط إلى منع التجاوزات التسويقية عند تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، التوزيع والترويج)، أي تبني مزيج تسويقي مسؤول، هذا الأخير اتضح من خلال الدراسة أنه استمد مفاهيمه من مقاصد الشريعة الإسلامية

Published

2024-06-09

How to Cite

لحول س., & فلاحي و. (2024). فلسفة التسويق المسؤول من منظور الشريعة الإسلامية. El Ihyaa, 17(1), 461–480. https://doi.org/10.59791/ihy.v17i1.4227

Issue

Section

المقالات