فلسفة التسويق المسؤول من منظور الشريعة الإسلامية

المؤلفون

  • سامية لحول
  • وسيم فلاحي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v17i1.4227

الكلمات المفتاحية:

التسويق، فلسفة التسويق، التسويق المسؤول، الشريعة الإسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى ربط مفاهيم التسويق المسؤول بمقاصد الشريعة الإسلامية، من خلال التطرق إلى صعود التسويق المسؤول كفلسفة تسويقية حديثة، ثم ربط هذه الفلسفة بتعاليم الشريعة الإسلامية المنظمة للمعاملات بين البشر. نتائج الدراسة أفضت إلى أن التسويق المسؤول يشكل جزءا لا يتجزأ من التسويق المستدام، فهو يهدف فقط إلى منع التجاوزات التسويقية عند تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، التوزيع والترويج)، أي تبني مزيج تسويقي مسؤول، هذا الأخير اتضح من خلال الدراسة أنه استمد مفاهيمه من مقاصد الشريعة الإسلامية

التنزيلات

منشور

2024-06-09

كيفية الاقتباس

لحول س., & فلاحي و. (2024). فلسفة التسويق المسؤول من منظور الشريعة الإسلامية. الإحياء, 17(1), 461–480. https://doi.org/10.59791/ihy.v17i1.4227

إصدار

القسم

المقالات