أصالة التجديد في درس العقيدة

Authors

  • عمار جيدل

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v4i1.3506

Keywords:

الأصالة, التجديد, درس العقيدة

Abstract

الحديث عن الأصالة والتجديد في درس العقيدة، يفيد مركزية مناهج البحث في التقويم، ذلك أن للحديث عن الأصالة والتجديد في درس العقيدة علاقة عضوية بمناهج البحث في دراسة العقيدة الإسلامية، إذ القول في الأول قول صميم في الثاني، أي أننا لا يمكن الفصل بين التجديد في الدرس والتجديد في مناهج البحث، من هذا المنطلق سيكون حديثنا عن الأصالة والتجديد في درس العقيدة حديثا عن مناهج البحث في دراسة العقيدة.. مسألة تدافع المناهج في درس العقيدة يدور في أصل وضعه في البيئة الإسلامية على الأصالة والتجديد قبولا ورفضا، لهذا يعد تحديد الموقف منهما تحديدا لموقفنا من مختلف مناهج بحث العقيدة الإسلامية. ونقصد بالمناهج في هذا السياق مناهج بحث موضوع العقيدة وبالتالي فالجوانب الفنية (التقنية) مبعدة من هذا البحث لأنه لم يرم إلى تحقيق القول فيها، إذ هي ألصق بعلم مستقل يُعرف بعلم مناهج البحث.

Published

2002-06-01

How to Cite

جيدل ع. (2002). أصالة التجديد في درس العقيدة. El Ihyaa, 4(1), 177–200. https://doi.org/10.59791/ihy.v4i1.3506

Issue

Section

المقالات