أصالة التجديد في درس العقيدة

المؤلفون

  • عمار جيدل

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v4i1.3506

الكلمات المفتاحية:

الأصالة، التجديد، درس العقيدة

الملخص

الحديث عن الأصالة والتجديد في درس العقيدة، يفيد مركزية مناهج البحث في التقويم، ذلك أن للحديث عن الأصالة والتجديد في درس العقيدة علاقة عضوية بمناهج البحث في دراسة العقيدة الإسلامية، إذ القول في الأول قول صميم في الثاني، أي أننا لا يمكن الفصل بين التجديد في الدرس والتجديد في مناهج البحث، من هذا المنطلق سيكون حديثنا عن الأصالة والتجديد في درس العقيدة حديثا عن مناهج البحث في دراسة العقيدة.. مسألة تدافع المناهج في درس العقيدة يدور في أصل وضعه في البيئة الإسلامية على الأصالة والتجديد قبولا ورفضا، لهذا يعد تحديد الموقف منهما تحديدا لموقفنا من مختلف مناهج بحث العقيدة الإسلامية. ونقصد بالمناهج في هذا السياق مناهج بحث موضوع العقيدة وبالتالي فالجوانب الفنية (التقنية) مبعدة من هذا البحث لأنه لم يرم إلى تحقيق القول فيها، إذ هي ألصق بعلم مستقل يُعرف بعلم مناهج البحث.

التنزيلات

منشور

2002-06-01

كيفية الاقتباس

جيدل ع. (2002). أصالة التجديد في درس العقيدة. الإحياء, 4(1), 177–200. https://doi.org/10.59791/ihy.v4i1.3506

إصدار

القسم

المقالات