استراتيجية التغير المفهومي- قراءة نفسية تربوية-

المؤلفون

  • فوزية ضو
  • عمار شوشان

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.626

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية، المفهوم، التغير المفهومي

الملخص

تعد استراتيجية التغير المفهومي من الاستراتيجيات الحديثة التي اهتمت بعمليتي التعلم والتعليم، هادفة من وراء ذلك إلى إكساب المتعلم المعارف والمعلومات الصحيحة وكذا تعديل تصوراته ومفاهيمه الخاطئة، الأمر الذي يجعله يحظى ببنية معرفية ومفاهيمية سليمة. وعليه جاء هذا المقال بهدف تسليط الضوء على استراتيجية التغير المفهومي والتعرف عليها من حيث مبادئها وشروطها والكشف عن تطبيقاتها النفسية التربوية في البيئة التعليمية حتى يتسنى الاستفادة منها، ومن ثم الوصول إلى تقديم توصيات تؤكد ضرورة تبني هذه الاستراتيجية في التدريس، وتوظيفها من أجل تشكيل مختلف البنى المفاهمية المتعلقة بمواضيع الحياة، بناء على استقراء بعض الأدبيات المتعلقة بالموضوع.

التنزيلات

منشور

2021-10-24

كيفية الاقتباس

ضو ف., & شوشان ع. (2021). استراتيجية التغير المفهومي- قراءة نفسية تربوية-. الإحياء, 21(2), 983–994. https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.626

إصدار

القسم

المقالات