مصطلح الشّعرية في الخطاب النّقدي الجزائري المعاصر بين المرجعية الغربيّة وتعدد التّرجمات
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i2.4888الكلمات المفتاحية:
المصطلح النقدي، التّرجمة، الشّعرية، عبد الملك مرتاض، يوسف وغليسيالملخص
لقد عرف مصطلح الشّعرية رواجا كبيرا في البيئة العربيّة، وذلك بعدما تناولته الكثير من الأقلام الغربية؛ على غرار ما كتبه (جون كوهين)، و(تودوروف)، و(رومان جاكبسون) وغيرهم.
وسوف نحاول من خلال هذه الورقة البحثيّة، تتبّع حركة هذا المصطلح عند النّقاد الجزائريين أمثال: (عبد الملك مرتاض)، و(يوسف وغليسي)... من خلال مساءلة المفاهيم ومقارنتها مع بعضها البعض.
يسعى هذا البحث إلى محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
ما مفهوم الشّعرية؟ وكيف عالج النقاد الجزائريون إشكالية هذا المصطلح؟
فيما يكمن هدفنا من هذه الدّراسة، في تشكيل صورة واضحة عن مصطلح الشّعرية في النّقد الجزائري.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.