مصطلحات الانسجام الصّوتي في كتب توجيه القراءات

Auteurs

  • بشير قزولة
  • الطيب دبة

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4791

Mots-clés :

توجيه القراءات, مصطلحات, الانسجام الصوتي

Résumé

برزت في كتب توجيه القراءات الكثير من المصطلحات التي تتصل بظاهرة الانسجام الصوتي من حيث هي أثر بارز لما تحدثه علاقات التجاور بين الحروف، وتنوعت مباحث هذه المصطلحات بسبب اختلاف الظواهر الصوتية التي فسرتها.

وفي هذا البحث سنتعرض لتحديد استعمالات هذه المصطلحات لدى اللغويين قدامى ومحدثين بصورة عامة، ثم في كتب توجيه القراءات على وجه الخصوص. وغرضنا من الوقوف على مصطلحات الانسجام الصوتي في كتب القراءات إبرازُ خصوصياتها، وبيان دورها في الكشف عن اختلافات التوجيه الصوتي للقراءات، وفي تفسير ظواهره التجاورية.

وخلصنا إلى أن تلك المصطلحات قد تعددت منطلقاتها، إضافة إلى علاقاتها التكاملية بعضها مع بعض، لاسيما مع مصطلح الانسجام الذي يُعد أهم هذه المصطلحات وأوسعها دلالة في تفسير الظواهر الصوتية الخاصة بالتشكيل الصوتي.

Téléchargements

Publiée

2025-03-24

Comment citer

قزولة ب., & دبة ا. (2025). مصطلحات الانسجام الصّوتي في كتب توجيه القراءات. El Ihyaa, 25(1), 363–378. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4791

Numéro

Rubrique

المقالات