التسويق الشبكي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4694الكلمات المفتاحية:
التسويق الشبكي، مقاصد الشريعة، المعاملات المالية، مقاصد المعاملات الماليةالملخص
يسعى البحث إلى إيراد علل وأسباب تحريم التسويق الشبكي، من خلال أقوال أهل العلم، وعرضها على مقاصد الشريعة في المعاملات المالية، ليتقوى مذهب مَن منع هذه المعاملة، وتنكشف صور التدليس والغموض التي تكتنفها لمن يجوّزها.
وقد ركّزت الدراسة على مقاصد الأحكام المتعلقة بالمعاملات المالية والاقتصادية، التي عني بها الشيخ ابن عاشور من خلال اهتمامه الكبير بمقصد حفظ المال، وقد سار من جاء بعده على هديه، ولم يأت بإضافة أو جديد، وقد اتبعت الباحثة في بحثها المنهج الاستقرائي، وذلك بتتبع تلك المقاصد، واستثمارها، وتفعيلها في تنزيل الحكم على معاملة التسويق الشبكي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: إن التسويق الشبكي محرم، وليس بعقد سمسرة، ولا جعالة، ولا وكالة، إذ أن السلعة فيه غير مقصودة، فضلا عن أضراره ومفاسده، وأن لمقاصد الشريعة أثرا بالغا في توجيه الفتوى، خاصة في الحكم على المعاملات المالية المستجدة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.