تعليميّة القواعد النّحويّة بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم ـ مقاربات تعليمية ـ

المؤلفون

  • عمر عروي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i2.4618

الكلمات المفتاحية:

التعليمية، النحو، الإبداع، القرآن الكريم

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة تمثلات التعليمية للنحو العربي في شكله القواعدي للطلبة ما قبل الجامعة وللطلبة الجامعيين، لأن موضوع علم النحو هو البحث في المبادئ التي تقوم عليها الظواهر التعبيرية من خلال مقاربة النصوص وفهمها للكشف عن مضامينها المعنوية والدلالية والفنية والجمالية، ومدى تذوقها لدى طلابنا في ظل المناهج التعليمية الحديثة، من هنا كانت إشكالية الموضوع: هل نستطيع أن نفهم النص القرآني بمعزل عن علاقاته اللفظية والتركيبية؟ وهل النحو فنّ وذوق وإبداع أم هو قواعد مجردة؟ وهل هو طريقة أسلوبية توصلنا إلى خبايا النص الدلالية والجمالية والفنية أم هو غاية في حدّ ذاتها ؟ .. كيف نقدم القواعد النحوية للمتعلمين في ضوء الإبداع والفن بعيدا عن التجريد والجمود ؟ ...

التنزيلات

منشور

2024-10-16

كيفية الاقتباس

عروي ع. (2024). تعليميّة القواعد النّحويّة بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم ـ مقاربات تعليمية ـ. الإحياء, 20(2), 651–676. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i2.4618

إصدار

القسم

المقالات