Efficience de l'approche systémique dans l’enseignement supérieur

المؤلفون

  • Kadidja Zerdoum
  • Slimane Djarallah

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4591

الكلمات المفتاحية:

المقاربة النسقية، النمذجة، المركب، التفاعل، التعليم العالي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أسس النسقية واقتراحه كنموذج لإعادة تحيين المعرفة يسمح بمعرفة تعقيدات نظام التعليم العالي. كون المقاربة النسقية تقوم بالبحث في النظام ككل و مركب، من خلال تنظيم المكونات البنائية المتفاعلة وطرح مشكلة التعليم العالي كنظام ديناميكي. حيث أن هذه العملية الديناميكية تسمح بتوجيه آلية مسارات تفاعلات المكونات الثلاثة: التعليم (الأستاذ، الطالب، المعرفة)، الطرق التعليمية والجوانب التنظيمية، ثم تنفيذ ذلك بفعالية. بالتالي، فإن التفاعل الإيجابي القائم في المستوى الأول بين مكونات النظام والنظام التحتي، و كذللك على مستوى كل المنظومة. العمل البيداغوجي مع مرور الوقت يولد معرفة و إعادة صياغة الوضعية غير المستقرة وإيجاد الحلول المناسبة من خلال الانتقال من مستوى معرفي إلى مستوى أعلى.

التنزيلات

منشور

2024-10-15

كيفية الاقتباس

Zerdoum, K., & Djarallah, S. (2024). Efficience de l’approche systémique dans l’enseignement supérieur . الإحياء, 20(1), 747–768. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4591

إصدار

القسم

المقالات