The Reality of Detecting and Caring for Gifted Children in Algeria - Towards a Proposed Integration Strategy-
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v24i2.4579الكلمات المفتاحية:
الطفل الموهوب، الذكاء، الكشف المبكر، التكفل، الاستراتيجيات الإدماجيةالملخص
هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرّف على واقع الكشف والتكفل بالطفل الموهوب في الجزائر وكذا اقتراح بعض الاستراتيجيات الإدماجية لهاتين السيرورتين العيادية، قناعة منا ومن خلال تحليل الوضع أن للأسرة والمدرسة دورا كبيرا لا بديل له في هذه العملية، إذ تعتبر الأسرة أول وأهم وسط تترعرع فيها هذه الموهبة، وهي ليست وليدة العدم، حيث يلعب الأولياء دور رئيسي في كيفية تولي رعاية طفلهم الموسوم بالمبتكر، المتفوق، بالمتميز بالمواهب والمهارات الخاصة، بصاحب القدرات العقلية والإبداعية و التحصيلية الخاصة...ومنها بالخصوص في كيفية المحافظة على قوتهم وتوازنهم سيّما الوجداني والسلوكي بشكل عام. يأتي بعد ذلك دور المؤسسة التعليمية التربوية الرسمية المتمثلة في المدرسة وبالتحديد من خلال معلّم الصف في عملية الكشف وصقل هذه القدرة المتميزة وفي كيفية توجيهها.
ومنه فقد سعت هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الكشف المبكر الضروري للتكفل السليم بهؤلاء الأطفال، من خلال وسائل وتقنيات إدماجية موازاة مع التقدم العلمي والتكنولوجي للعصر الحالي...
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.