The Impact Of Computer Mediated Task-based Approach On Vocabulary Acquisition: The Case Of Third Year Secondary School Learners-sirin Lekhmissi Secondary School-souk Ahras

المؤلفون

  • AICHA Reffas
  • Saliha Chelli

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v19i2.4353

الكلمات المفتاحية:

تعلم اللغات بمساعدة الكمبيوتر، المقاربة القائمة على المهمات، اكتساب المفردات، كتساب المفردات في التعليم القائم على المهمات بمساعدة الكمبيوتر

الملخص

نتج عن المزج بين مجالي الدراسة المعروفين بتعلم اللغات بمساعدة الكمبيوتر و التعليم القائم على المهمات ظهور إتجاه جديد في مجال تدريس اللغات والذي يدعى إكتساب المفردات في التعليم القائم على المهمات بمساعدة الكمبيوتر. تم طرح العديد من الأسئلة حول مدى نجاعة هذه الطريقة الجديدة لتدريس اللغات إذا ما تم إستعمالها في تدريس مفردات اللغة الأجنبية. بالتالي، يعد البحث الحالي محاولة لدراسة تأثير المقاربة القائمة على المهمات بواسطة الكمبيوتر على إكتساب المفردات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية سيرين الخميسي-سوق أهراس. لهذا الغرض ، كانت أدوات جمع البيانات المستخدمة في هذا البحث التجريبي هي: استبيان مسبق واختبار مسبق واختبار آخر مع المجموعة التجريبية (15) ومجموعة الإختبار (15).على غرار عناصر مجموعة الاختبار تم تدريس المجموعة التجريبية مجموعة من المفردات عن طريق إختبارات المفردات و تطبيقات أخرى بإستعمال الكمبيوتر في إطار المقاربة القائمة على المهمات. أظهر تحليل نتائج المجموعة التجريبية نجاعة إستعمال المقاربة القائمة على المهمات مع تكنولوجيا الكمبيوتر لتحسين تعلم المفردات لدى الطلبة. لذلك يمكن اقتراح هذه المقاربة كإستراتيجية ليس فقط لتحسين مفردات المتعلم و انما لتدريس جوانب أخرى من اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

منشور

2024-07-10

كيفية الاقتباس

Reffas, A., & Chelli, S. (2024). The Impact Of Computer Mediated Task-based Approach On Vocabulary Acquisition: The Case Of Third Year Secondary School Learners-sirin Lekhmissi Secondary School-souk Ahras. الإحياء, 19(2), 781–806. https://doi.org/10.59791/ihy.v19i2.4353

إصدار

القسم

المقالات