طبيعة التمثلات الاجتماعية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي إزاء وظيفتهم المستقبلية دراسة ميدانية للعوامل والانعكاسات
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v23i1.1870الكلمات المفتاحية:
سوسيولوجيا التمثلات الاجتماعية، السنة الثالثة ثانوي، الوظيفة المستقبلية، التلميذ، التخصص المدروس، البيئة الاجتماعية والثقافيةالملخص
كسائر البحوث الاجتماعية التي تستوجب هدف لإجرائها، فإن الدراسة الحالية تهدف إلى البحث عن طبيعة التمثلات التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي اتجاه مشروعهم المهني وأبرز العوامل التي تساهم في تشكيلها، وللإجابة على فرضياتها توجب علينا الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، والاستعانة على أداة الاستمارة بعد توزيعها على عينة تجريبية وإخضاعها للتحكيم وقد تم تطبيقها على عينة قصدية مكونة من 150 تلميذ، وللتوصل إلى نتائج موضوعية تم الاعتماد على اختبار k2 ومعامل الارتباط بيرسون ومعادلة التصحيح سبيرمان براون لاختبار صدق وثبات الأداة، وقد أظهرت النتائج على وجود اختلاف بين التلاميذ اتجاه مشرعهم المهني حسب متغير الجنس والتخصص المدروس وبيئتهم الثقافية والاجتماعية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.