تمثلات تلاميذ البكالوريا للمدارس العليا للأساتذة في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية لومي الجيلالي بأولاد فارس - الشلف-
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.1172الكلمات المفتاحية:
التمثلات الاجتماعية، التعليم الثانوي، المدارس العليا للأساتذة، التلميذ، التكوين الأكاديمي، التوظيفالملخص
تندرج الدراسة الحالية ضمن إطار سوسيولوجيا التمثلات، نحاول من خلالها البحث عن طبيعة التمثلات الاجتماعية التي يحملها تلاميذ البكالوريا إزاء المدارس العليا للأساتذة وتحليلها وتحديد العوامل المتحكمة في تكوينها، وذلك من خلال التعرف على الخصائص الاجتماعية والثقافية لهذه الفئة وعلاقة كل من التوظيف والتكوين الأكاديمي بتشكيل هذا التمثل لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على فرضياتها تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي لكونه الأنسب لطبیعة الدراسة، ونظرا لتعقد موضوع الدراسة فرض علينا الواقع الميداني الاستعانة بعينة قصدية مكونة من 95 تلميذ من ثانوية لومي الجيلالي، وللتوصل إلى نتائج موضوعية تم استخدام أداتي الملاحظة المباشرة والاستمارة بعد توزيعها على عينة تجريبية وإخضاعها للتحكيم، واعتمدنا في ذلك على النظام الإحصائي للعلوم الإنسانية والاجتماعية spss واختبارk2 لقياس العلاقة بين متغيرات الدراسة، ومعامل الارتباط بيرسون ومعادلة التصحيح سبيرمان براون لاختبار صدق وثبات أداة الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التمثلات التي يحملها تلاميذ البكالوريا إزاء المدارس العليا للأساتذة هي نتيجة العديد من العوامل منها ما يرتبط ببيئته الثقافية والاجتماعية، ومنها ما هو مرتبط بالتكوين الأكاديمي وفرص التوظيف التي تضمنها هذه المدارس لطلبتها بعد التخرج، كما أوضحت أيضا على وجود اختلافات بين التلاميذ إزاءها حسب متغير الجنس والتخصص المدروس والمستوى الثقافي والتعليمي للوالدين ومكانتهم الاجتماعية في السلم الاجتماعي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.