استراتيجية التغير المفهومي- قراءة نفسية تربوية-

Auteurs

  • فوزية ضو
  • عمار شوشان

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.626

Mots-clés :

الاستراتيجية, المفهوم, التغير المفهومي

Résumé

تعد استراتيجية التغير المفهومي من الاستراتيجيات الحديثة التي اهتمت بعمليتي التعلم والتعليم، هادفة من وراء ذلك إلى إكساب المتعلم المعارف والمعلومات الصحيحة وكذا تعديل تصوراته ومفاهيمه الخاطئة، الأمر الذي يجعله يحظى ببنية معرفية ومفاهيمية سليمة. وعليه جاء هذا المقال بهدف تسليط الضوء على استراتيجية التغير المفهومي والتعرف عليها من حيث مبادئها وشروطها والكشف عن تطبيقاتها النفسية التربوية في البيئة التعليمية حتى يتسنى الاستفادة منها، ومن ثم الوصول إلى تقديم توصيات تؤكد ضرورة تبني هذه الاستراتيجية في التدريس، وتوظيفها من أجل تشكيل مختلف البنى المفاهمية المتعلقة بمواضيع الحياة، بناء على استقراء بعض الأدبيات المتعلقة بالموضوع.

Téléchargements

Publiée

2021-10-24

Comment citer

ضو ف., & شوشان ع. (2021). استراتيجية التغير المفهومي- قراءة نفسية تربوية-. El Ihyaa, 21(2), 983–994. https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.626

Numéro

Rubrique

المقالات