مصطلحات الانسجام الصّوتي في كتب توجيه القراءات

المؤلفون

  • بشير قزولة
  • الطيب دبة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4791

الكلمات المفتاحية:

توجيه القراءات، مصطلحات، الانسجام الصوتي

الملخص

برزت في كتب توجيه القراءات الكثير من المصطلحات التي تتصل بظاهرة الانسجام الصوتي من حيث هي أثر بارز لما تحدثه علاقات التجاور بين الحروف، وتنوعت مباحث هذه المصطلحات بسبب اختلاف الظواهر الصوتية التي فسرتها.

وفي هذا البحث سنتعرض لتحديد استعمالات هذه المصطلحات لدى اللغويين قدامى ومحدثين بصورة عامة، ثم في كتب توجيه القراءات على وجه الخصوص. وغرضنا من الوقوف على مصطلحات الانسجام الصوتي في كتب القراءات إبرازُ خصوصياتها، وبيان دورها في الكشف عن اختلافات التوجيه الصوتي للقراءات، وفي تفسير ظواهره التجاورية.

وخلصنا إلى أن تلك المصطلحات قد تعددت منطلقاتها، إضافة إلى علاقاتها التكاملية بعضها مع بعض، لاسيما مع مصطلح الانسجام الذي يُعد أهم هذه المصطلحات وأوسعها دلالة في تفسير الظواهر الصوتية الخاصة بالتشكيل الصوتي.

التنزيلات

منشور

2025-03-24

كيفية الاقتباس

قزولة ب., & دبة ا. (2025). مصطلحات الانسجام الصّوتي في كتب توجيه القراءات. الإحياء, 25(1), 363–378. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4791

إصدار

القسم

المقالات