مصطلحات الانسجام الصّوتي في كتب توجيه القراءات
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4791الكلمات المفتاحية:
توجيه القراءات، مصطلحات، الانسجام الصوتيالملخص
برزت في كتب توجيه القراءات الكثير من المصطلحات التي تتصل بظاهرة الانسجام الصوتي من حيث هي أثر بارز لما تحدثه علاقات التجاور بين الحروف، وتنوعت مباحث هذه المصطلحات بسبب اختلاف الظواهر الصوتية التي فسرتها.
وفي هذا البحث سنتعرض لتحديد استعمالات هذه المصطلحات لدى اللغويين قدامى ومحدثين بصورة عامة، ثم في كتب توجيه القراءات على وجه الخصوص. وغرضنا من الوقوف على مصطلحات الانسجام الصوتي في كتب القراءات إبرازُ خصوصياتها، وبيان دورها في الكشف عن اختلافات التوجيه الصوتي للقراءات، وفي تفسير ظواهره التجاورية.
وخلصنا إلى أن تلك المصطلحات قد تعددت منطلقاتها، إضافة إلى علاقاتها التكاملية بعضها مع بعض، لاسيما مع مصطلح الانسجام الذي يُعد أهم هذه المصطلحات وأوسعها دلالة في تفسير الظواهر الصوتية الخاصة بالتشكيل الصوتي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.