تخريج الفروع على الفروع وسؤال العلمية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4785الكلمات المفتاحية:
التخريج، الفروع، المصطلح، النسق، المنهجالملخص
اعتنى البحث بموضوع تخريج الفروع على الفروع وسؤال العلمية؛ فجاء ليجيب عن إشكالية تتعلق بمدى صحة القول بعلميته، وفقا للأسس الداعمة أو المانعة لهذا الادعاء، معتمدا على المنهج التحليلي بمعية المنهج النقدي.
ليخلص إلى تضعيف القول باستقلاله العلمي، مبرهنا عليه بغياب أهمِّ أركان وأسس العلمية فيه – المصطلح، النسق، المنهج-، فأما مصطلحاته فمستفادة من الفقه أو الأصول، ومثلها النسق؛ فإنه عالةٌ على الأنساق الأصولية، وعلى وزانهما المنهج، فإنه يتداول المناهج الأصولية في التخريج، إضافة إلى افتقاده لموضوعه الخاص، كما أن ثمرته لا تخرج عن الغاية التي من أجلها وُضِعَ الفقه، ولذلك استظهر البحث أن يكون التخريج فنَّا من فنون الفقه لا علما مستقلا بذاته، وهو الذي يدل عليه ظاهر عمل الفقهاء قديما.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.