تثاقف الخطابات في النص الأدبي الإسلامي (ديوان"مع الله" لعمر بهاء الدين الأميري أنموذجا)

المؤلفون

  • نجوى منصوري
  • عبد المالك مغشيش

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4730

الكلمات المفتاحية:

التثاقف، الأدب الإسلامي، الأميري، الخطاب، التفاعل

الملخص

يرتبط النص الشعري الإسلامي عند الأميري بتلقي الخطابات الثقافية وتماهيها في تجربته الشعرية، وهو ما يفتح مجال السؤال عن دينامية النص من خلال فعل التثاقف والتفاعل بين الخطابات، وعن هوية النسيج النصي في تناثر أطرافه وامتداده اللامتناهي واللامحدود في أرجاء الإنسانية، وعن احتفائه بالانتماء الروحي للإسلام من خلال تداخل الخطابات المختلفة: الخطاب المقدس (القرآن الكريم والحديث الشريف) والخطاب الصوفي، والفكر الرومانسي العربي والغربي ...

كيف تفاعلت هذه الخطابات وتحاورت  في نصه الشعري بحثا عن أفق دلالي خاص؟ وهل وظّف النص مختلف الخطابات في حدود ما يخدم الغاية الثقافية الإنسانية، وبخاصة الخطاب القرآني؟

تكشف هذه الدراسة تفاعل الخطابات في النص الأدبي تحت ضوء: الانفتاح والتجلي، الرؤية والإبداع، القبول والرفض، التماهي والمفارقة، الألفة والغربة... وغيرها من المعاني التي تندرج تحت مفهوم المثاقفة .

التنزيلات

منشور

2024-10-24

كيفية الاقتباس

منصوري ن., & مغشيش ع. ا. (2024). تثاقف الخطابات في النص الأدبي الإسلامي (ديوان"مع الله" لعمر بهاء الدين الأميري أنموذجا). الإحياء, 20(4), 867–886. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4730

إصدار

القسم

المقالات