تعليميّة القواعد النّحويّة بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم ـ مقاربات تعليمية ـ

Auteurs

  • عمر عروي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i2.4618

Mots-clés :

التعليمية, النحو, الإبداع, القرآن الكريم

Résumé

يهدف البحث إلى دراسة تمثلات التعليمية للنحو العربي في شكله القواعدي للطلبة ما قبل الجامعة وللطلبة الجامعيين، لأن موضوع علم النحو هو البحث في المبادئ التي تقوم عليها الظواهر التعبيرية من خلال مقاربة النصوص وفهمها للكشف عن مضامينها المعنوية والدلالية والفنية والجمالية، ومدى تذوقها لدى طلابنا في ظل المناهج التعليمية الحديثة، من هنا كانت إشكالية الموضوع: هل نستطيع أن نفهم النص القرآني بمعزل عن علاقاته اللفظية والتركيبية؟ وهل النحو فنّ وذوق وإبداع أم هو قواعد مجردة؟ وهل هو طريقة أسلوبية توصلنا إلى خبايا النص الدلالية والجمالية والفنية أم هو غاية في حدّ ذاتها ؟ .. كيف نقدم القواعد النحوية للمتعلمين في ضوء الإبداع والفن بعيدا عن التجريد والجمود ؟ ...

Téléchargements

Publiée

2024-10-16

Comment citer

عروي ع. (2024). تعليميّة القواعد النّحويّة بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم ـ مقاربات تعليمية ـ. El Ihyaa, 20(2), 651–676. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i2.4618

Numéro

Rubrique

المقالات